الرئيسية / مقالات /   “عزف على أوتار ذهبية “.. بقلم : محمود حمدون

  “عزف على أوتار ذهبية “.. بقلم : محمود حمدون

وصلتني منذ فترة لا تتجاوز عامين, دعوة من الصديقة العزيزة القاصة ” ليلى راشد ” بحضور ندوة للقصة القصيرة بنادي ” أوتار ” للقصة , و بدافع من شغف جُبلت عليه , سافرت للقاهرة , تلمّست الطريق وصولاً لمكتبة مصر العامة ” بالزاوية الحمرا ” .

سقف التوقعات كان منخفضاَ بعض الشيء سابقة عهد بالكيانات الرسمية الثقافية أو نتاجها الفعلي على المتلقيّ , حضرت اللقاء وتحفّظ  يموج بداخلي , التقيت أصحاب الفكرة , وجدت عيونهم تلمع بحيوية الشباب , الرغبة الصادقة في وضع بصمة جديدة بالحياة الثقافية , مشدوهاً مأخوذاً بما يدور .نعم , فحرارة اللقاء ثم جدول أعمال منظّم , عقولة تتصدر المنصة , قامات من نقّاد و أدباء , تفاعلت بقصتي الأولى ” ملف أزرق ” تلك التي أطلقتها فيما بعد عنواناً لمجموعتي القصصية الأولى, تيمّناً بتلك الندوة .

تعلّمت على أيديهم كيف تتحول الموهبة فعلا لقيمة أدبية تستمر .. ربما لم أحضر منتديات أدبية أخرى كي أقارن ما رأيت و عاصرت بالآخرين , لكن ما يهمني الأثر الثقافي , إصرار المؤسسين على الاستمرار بجهد ذاتي دون معونة من أحد .

عامان تقريباً و ” أوتار ” تزداد تألّقاً و بريقاً , كيان رائع انطلق كبيراً , خالف باستمراره قاعدة ذهبية نسير عليها بمجتمعاتنا ” أن الانطلاقة القوية سرعان ما تخبو بمرور الزمن لتصبح الفكرة مجرد ذكرى “

” أوتار ” تجاوزت فكرة الكيان إلى الأسرة الممتدة , تنمو بإصرار , ترحب بكل موهبة أو قيمة أدبية ,, تضوي تحت جناحيها قامات كبيرة , تحرص على البقاء وتدرك أن وجودها رهن بدوام رسالتها.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

المفكر العربي الكبير على محمد الشرفاء الحمادي يكتب ..الماء أساس الحياة

إن الدوافع الخفية التى تشجع إثيوبيا لتتخذ موقفا متعنتا وتتجاهل أن الماء عطاء من الله، …