الرئيسية / منوعات / علاج سحرى لآلام القولون
القولون

علاج سحرى لآلام القولون

قال الدكتور سعيد متولى، استشارى التغذية العلاجية، إن عددا كبيرا من المصريين يعانون من الإصابة بالقولون ولا يستطيعون تناول بعض الأطعمة المفضلة لديهم خوفا من الانتفاخات المصحوبة بالآلام، ولكن مع اتباع بعض السلوكيات الصحية فإنها تخفف من حدة المشكلة، حال الاستمرار عليها.

وأضاف سعيد أن هناك عادة سحرية تمنع الشعور بآلام القولون نهائيا ولا تحتاج لمجهود كبير وبدون أى تكلفة مادية وهى مضغ الطعام جيدا قبل ابتلاعه والهدوء أثناء الأكل، لأن هذه الطريقة تحميك من الإصابة بعسر الهضم، حيث تعطي نفسك وقتا كافيا لتفتيت الطعام وتجهيزه لعملية الهضم، كما أنها توقف الهواء الذى يتم ابتلاعه أثناء تناول الطعام الذي يسبب انتفاخ المعدة والقولون.

وكشفت دراسة حديثة منشورة بدورية “نيتشر كوميونيكيشنز” ان الامريكيين السود الذين تحولوا الى الأطعمة الافريقية ذات المحتوى العالي من الألياف كالبطاطا والأفوكادو لمدة اسبوعين شهدوا تراجعا كبيرا في عوامل الخطر الخاصة بالاصابة بسرطان القولون، وعلى الجانب الاخر تناول مجموعة من الافارقة وجبات عالية البروتين الحيواني والدهون زاد لديهم عوامل الخطر خلال نفس تلك الفترة الوجيزة.

وقال الباحثون إنهم لم يندهشوا من حقيقة ان تناول المزيد من الألياف يبدو انه يقلل من خطر الاصابة باورام القولون لكنهم فوجئوا بسبب مدى السرعة التي تم بها ذلك.

وحتى يتسنى تحليل الآثار المحتملة للأغذية وبكتريا الأمعاء تعامل علماء من الكلية الملكية ومن جامعة بيتسبرج الامريكية مع مجموعة من 20 متطوعا أمريكيا من أصول افريقية و20 آخرين من المناطق الريفية في جنوب افريقيا.

وتوصل التحليل الى ان من بين أسباب تغير المخاطر الطريقة التي تغير بها التمثيل الغذائي للبكتريا المعوية كي تتكيف مع الاطعمة الجديدة حيث أدت الاطعمة الافريقية الى ارتفاع انتاج مادة البيوتريت وهي منتج ثانوي لتمثيل الألياف الذي يتسم بفوائد جمة في مكافحة الاورام.

يذكر أن سرطان القولون رابع أشد صور الاورام الفتاكة التي تؤدي للوفاة ويقتل أكثر من 600 ألف شخص في العام وتزيد معدلات الوفاة منه في الدول الغربية بالمقارنة بافريقيا والشرق الاقصى.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

شباب الصحفيين ترصد : طفرة حضارية في دسوق

رصدت جبهة شباب الصحفيين الطفرة الحضارية والنقلة الكبيرة التي تشهدها مدينة دسوق من رصف الطرق …