الرئيسية / مقالات /  عِصَامْ عمران مُحٓمّد يكتب : محٓمّد صلاح والقـوة الناعمــــة  وأثر ذلك في تغيير الصورة الذهنية للآخر

 عِصَامْ عمران مُحٓمّد يكتب : محٓمّد صلاح والقـوة الناعمــــة  وأثر ذلك في تغيير الصورة الذهنية للآخر

في عام 1990 صاغ العالم وأستاذ العلوم السياسية الأمريكي  Joseph Samuel Nye مُصطلح القوة الناعمــــة في كتابه “The Changing Nature of American Power”  الطبيعة المُتغيرة للقوة الأمريكية ، في إشارة لخلق مُفردة جديدة من مُفردات القوة ، غير القوة العسكرية Military Power ، أو القوة الصلبة Hard Power .

والقـوة الناعمــــة في تعريف Joseph Nye تُعني القُدرة علي الإقناع ، وجعل الأخرين يفعلون ما تريد أنت ، وليس ما يريدون هُمْ بالاقتناع لا بالإكراه، بالترغيب لا بالترهيب، بالجذب لا بالشَدّ ، والتأثير علي الرأي العام والرأي الاجتماعي ، واستخدام القوة الناعمــــة لتغيير الرأي العام تجاه قضيةٍ ما ، عن طريق قنوات مثل مُنظمات المجتمع المــدني .

واستخدام Joseph للقوة الناعمــــة كأداة تغيير وإقناع ، وقيامه بتحديث مُصطلح القوة الناعمــــة في كتابه ” Soft Power , the Means to Success In World Politics” الصادر في عام 2004، وحدد فيه وسائل النجاح في العلاقات الدولية ، مما دعا عدد من المِحللين السياسيين ، من الاعتماد علي ذلك المُصطلح في تحليلاتهم علي نطاق واسع .

والقوة الناعمــــة مفهومها الأساسي هو القدرة على التأثير على الآخرين لدفعهم لفعل ما تريد.  ويُذكر أنّْ العلاقات الدولية ، قَدْ اعتمدت مُنذ تسعينيات القرن الماضي علي مفهوم ومُصطلح القوة الناعمــــة ، كوسيلة للتأثير والتغيير ، فالقوة الناعمــة هي إحدى التحديات في عالم السياسة وبخاصة العلاقات الدولية ، لإحداث تغييرات بعينها في السلوك الإنساني دون القوة العسكرية Military Powerأو القوة الصلبة Hard Power.

صلاح القوة الناعمــــة Soft Power في المجتمع الإنجليزي وتغيير الصورة الذهنية عن النمط المصري ، والدولة المصرية ، الجديرُ بالذكر ،أن الصحافة الإنجليزية تُثني علي مُحٓمّد صلاح ،وتأثير صلاح علي جماهير النادي الإنجليزي ، والذي وصل بعضهم للترحيب لاعتناق الإسلام في حال طلب مُحٓمّد صلاح ذلك ، وهُنا يتضح معني القوة الناعمــــة Soft Power ، في التأثير علي الآخر كي يفعل ما تريد أنت .

صلاح ومُكافحة العُنصرية ضد الإسلام وحده ، كقوة ناعمة Soft Power، تعتمد في أحد وسائلها بالإقناع السهل المُستنير الذي لا يتكبد معه صلاح مشقة ولا عناء سوي التمسك ، بتعاليم الدين الإسلامي ، ذلك أن اخلاقه وتواضعه ، قد أدت للاقتداء به ، دون أن يطلب هو ذلك ،مما جعل الإنجليز يُغيّرون الصورة الذهنية عن الإسلام .

وذهب صلاح بهم لتغيير تلك الصورة التي جعلتهم يقولون ، إن الإسلام، دين سلام ، وحُب ووئام ، وتغيرت الصورة الذهنية عن الإسلام بسبب سلوك واخلاق صلاح ، وذلك قبل أهدافه وصناعته للأهداف

والقوة الناعمــــة Soft Power لصلاح ، أثارت انتباه وقلق البعض مما جعل موقع About Islam ، يُشير إلي قوة صلاح الناعمــــة وتأثيرها علي جمهوره يجب عدم الاستهانة بها ، فتعبيره عن سعادته في كل مرة يُسجل فيها هدفاً ، جعلت أطفالاً يسجدون في مدارس تعليم الكرة في انحاء إنجلترا ، وأثار هذا قلق الكثيرين منهم .

صلاح وتمسكه برفع أكُف الدُعاء قبل بداية أي مُبَارَاة هامة ، جعلت أحد مُعجبيه الإنجليز يُعلق ” سأُشهر إسلامي بسبب صلاح ” . بلغ تغيير الصورة الذهنية عن مصر من قبل المُجتمع والمُشجعين الإنجليز، بسبب القوة الناعمــــة لصلاح، التي تجلت في أسمي صورها في أخلاقيات اللاعب، وأصبح عادياً أن تري العلمْ المصري يُرفرِف في مُدرجات ملعب ليفربول.

 

 

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

المفكر العربي الكبير على محمد الشرفاء الحمادي يكتب ..الماء أساس الحياة

إن الدوافع الخفية التى تشجع إثيوبيا لتتخذ موقفا متعنتا وتتجاهل أن الماء عطاء من الله، …