الرئيسية / منوعات / غدا .. توقيع كتاب “المتسربون من التعليم” للكاتبة الصحفية دعاء عبد العزيز بمعرض الكتاب

غدا .. توقيع كتاب “المتسربون من التعليم” للكاتبة الصحفية دعاء عبد العزيز بمعرض الكتاب

 

تقيم الكاتبة الصحفية بمجلة أكتوبر دعاء عبد العزيز في الـ 2.30 من عصر غد الأربعاء حفل توقيع كتاب “المتسربون من التعليم ..دراسة ميدانية “بقاعة اتحاد الناشرين بجناح الهيئة العامة للكتاب، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي الـ 49 بأرض المعارض بمدينة نصر.

ويحضر الحفل عددا كبيرا من الصحفيين والشخصيات العامة والمتخصيين والمهتمين بمجالي التربية والعلوم الاجتماعية وجمهور المعرض وممثلي الهيئة العامة للكتاب بصفتها الجهة صاحبة الإصدار والتي تولت نشر الكتاب وتنظيم الاحتفالية.

وتتكون لجنة المناقشة من الدكتور صلاح عبد السميع أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة حلوان والدكتورة دليلة مختار رئيسة المجلس الوطني للشباب، والدكتورة نور الهدى إبراهيم أخصائى الأسرة والطفولة بمديرية التضامن الاجتماعى ، ومحمد أمين رئيس تحرير مجلة أكتوبر .

ويناقش الكتاب مشكلة التسرب من التعليم، حيث تعد من أهم الظواهر الأساسية التى يجب الاهتمام بها باعتبارها من بين أهم الأسباب التى تؤدى إلى زيادة نسبة الأمية، كما تعد من المشكلات ذات الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية التى يقتضى معالجتها وتحديد المتغيرات ذات الصلة بالمجتمع بصفة عامة والاسرة بصفة خاصة.

فقد أصبح التعليم ركيزة اساسية من أساسيات تقدم المجتمعات ونهضتها والإرتقاء بها، لذا تحولت وظيفة المدرسة في الدول المتطورة من مجرد التحفيظ والتلقين الى دعم متطلبات البناء الاجتماعي للتلاميذ من خلال تنمية العلاقات الايجابية بينهم وبين بعضهم البعض، وايضا بين بيئتهم ومجتمعهم حتى يصبحوا في المستقبل موردا بشريا يساهم بإيجابية في مجالات التنمية كافة، وهكذا تتضح خطورة تسرب الطلاب من عملية التعليم وهو ما دفع الكاتبة دعاء عبد العزيز لإعداد دراسة ميدانية عن أهمية إعادة التلاميذ المتسربون من التعليم في المرحلة الاساسية ودمجهم في العملية التعليمية مرة اخرى.

 

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

شباب الصحفيين ترصد : طفرة حضارية في دسوق

رصدت جبهة شباب الصحفيين الطفرة الحضارية والنقلة الكبيرة التي تشهدها مدينة دسوق من رصف الطرق …