الرئيسية / أخبار هامة / في عيد ميلاده الـ45.. «الحضري» يحطم الأرقام القياسية
الحضرى

في عيد ميلاده الـ45.. «الحضري» يحطم الأرقام القياسية

يحتفل عصام الحضري، حارس المرمى التاريخي للكرة المصرية، اليوم الإثنين الموافق الخامس عشر من يناير، بعيد ميلاده الخامس والأربعين.
السد العالى عصام الحضرى من مواليد كفر البطيخ بدمياط 15 يناير 1973 نجح فى وضع اسمه بين نخبة أساطير حراسة المرمى فى الكرة المصرية، والإفريقية والعالمية، وتسطير اسمه فى التاريخ بأحرف من نور بعد تتويجه بالعديد من البطولات المحلية والدولية.

ويواصل النجم المخضرم تألقه في ملاعب كرة القدم، سواء مع فريق التعاون السعودي، أو في صفوف المنتخب الوطني الأول، والذي قاده للوصول إلى نهائي كأس أمم إفريقيا 2017، وتحقيق حلم الشعب المصري ببلوغ نهائيات كأس العالم «روسيا 2018» بعد غياب 28 عاما عن اخر كأس عالم تحت قيادة الجنرال الجوهري 1990 في ايطاليا.

ويستعد الحارس عصام الحضري لتحقيق رقمًا قياسيًا كأكبر اللاعبين عمرًا يشارك في بطولة كأس العالم، بعدما حقق هذا الرقم على المستوى الإفريقي، بعد مشاركته مع الفراعنة في بطولة أمم إفريقيا، عن عمر 44 عاما ويومين، وحطم الرقم السابق الذي كان بحوزة مواطنه المهاجم حسام حسن، الذي شارك في نسخة 2006 عن عمر يناهز 40 عاما.

«الحضري» يمتلك تاريح حافل وعريق من الإنجازات، يضعه ضمن أساطير الساحرة المستديرة في مصر والبلدان العربية والقارة الإفريقية بل والعالم.

وبدأ «السد العالي» مسيرته الكروية في نادي دمياط، ثم انتقل منه للأهلي موسم 1996-1997، وظل حارسًا للعرين الأحمر لمدة 12 عامًا، قبل خوض تجربة الاحتراف بسيون السويسري 2008 عقب بطولة أمم إفريقيا في غانا، ثم عاد مجددا للدوري المصري عبر الإسماعيلي ووادي دجلة والزمالك والمريخ السوداني وسيون السويسري والاتحاد السكندري.

وفي جعبة الحارس المحضرم للكرة المصرية 33 لقبًا رسميًا، بواقع 4 بطولات لكأس أمم إفريقيا مع منتخب مصر الأول، ولقب كأس العالم العسكري في 2001، وذهبية دورة الألعاب الإفريقية مع المنتخب الأوليمبي في 1995،.
ومع الأهلي فقد توج بـ8 ألقاب للدوري المصري و4 ألقاب لكأس مصر ومثلهم للسوبر المصري، و3 دوري أبطال إفريقيا، و3 ألقاب للسوبر القاري.

وفي مشواره الاحترافي توج لقب كأس سويسرا مع سيون، والدوري والكأس السوداني مع المريخ.

أما عن الألقاب الشخصية، فقد نال «السد العالي» جائزة أفضل حارس بدوري أبطال إفريقيا 3 مرات أعوام 2001، 2005 و2006.
كما أعلن الاتحاد الإفريقي «كاف» عن منحه لقب أفضل حارس مرمى بأمم إفريقيا في 3 نسخ متتالية 2006، 2008 و2010، في إنجاز تاريخي.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

مؤسسة (القادة ) للعلوم الإدارية تهنئ الرئيس السيسي والشعب بعيد الأضحى

هنأ الدكتور أحمد إبراهيم الشريف رئيس مجلس أمناء مؤسسة القادة للعلوم الإدارية والتنمية الرئيس عبد …