الرئيسية / أخبار / معلومات لاكتشاف اللحم الفاسد واللحم الطاز ج 

معلومات لاكتشاف اللحم الفاسد واللحم الطاز ج 

كتب ـ حنفي الفقي

طرحت صفحة المجازر المصرية سؤالاً هاماً حتى يتثنى للمواطن عدم الوقوع فريسة للجزارين الغشاشين وهو، كيف للمواطن العادي ان يفرق بين اللحم الفاسد واللحم الطاز ج؟ 
1: اللون : عند شراء اللحم انظر جيداً إلى اللون، فلون اللحم الطازج يكون أحمر فاتح، ولون الدهن في اللحم الطازج مثل الجاموس ابيض ناصع والأبقار والضأن يكون مائل للأصفر، و اللحم الفاسد يكون أحمر داكن ووردي في بعض أنواع اللحوم.
2: الملمس : اللحمة الطازجة تجدها متماسكة وملمسها طبيعي وبه ليونة، على عكس اللحم الفاسد فهو لين جداً وعند الضغط عليه بالإصبع تترك علامة واضحة او قد ينفذ اصبعك فيها بالإضافة إلى ملمسه اللزج، فاللزوجة تكون بسبب البكتيريا.
3: الرائحة : اللحوم الطازجة رائحتها مقبولة ومتعارف عليها، بينما اللحم الفاسد فرائحته لا تستطيع شمها وله رائحة مميزة جداً.
الفرق بين اللحم الطازج ولحم الحيوانات المغشوشة
اولا : فكما يقولون أختام اللحمة هي ما تكشف إن كنت ما تشتريه وتطعمه لأولادك صالح أم أنه من حيوان فاسد ( مثل الحيوانات النافقة والحيوانات غير المصرح بتناولها )، فلا يوجد عليها أختام، ًو تكون الأختام على العجول المحلية لونها أحمر والأختام على العجول التي تم استيرادها لونها بنفسجي،
بينما اللحوم غير الصالحة للأكل لا يوجد عليها أختام. في بعض الأوقات
وقد يتم غش اللحوم بالأختام المزورة، وهي خطرة لما تحتويه على مواد سامة، لذا احضر منديل وقم بإزالة الضبغة ، بينما الأختام الحقيقية تكون من الهيئة البيطرية وغير قابلة للإزالة ويمكن طهي اللحوم بها.
اختبار اللحوم قبل الطهي إذا اشتريت نوع من اللحوم وكان له رائحة غير مستحبة وتخشى من تناوله، فقم بتدفئة السكين على النار وقطع قطعة صغيرة من اللحم، فإن لم تتغير الرائحة وأصبحت عادية فهذا اللحم يكون طازج، ولكن إذا تغيرت الرائحة الي رائحة كريهه يكون هذا اللحم فاسد.
أما الطريقة الثانية فهي بوضع اللحم الفاسد في الماء في حالة تلوث الماء بالدم فيكون اللحم فاسد.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

بمشاركة (صوت الشعب ) تحالف الأحزاب يختتم المنتدى السياسي وتيسير مطر يكرم المحاضرين

  اختتمت مساء أمس فعاليات المنتدى السياسي الذي نظمه تحالف الأحزاب المصرية تحت إشراف النائب …