الرئيسية / أخبار / ننشر توصيات اتفاقيات التنوع البيولوجى والتنمية المستدامة بالمنتدى السياسى بالأمم المتحدة
ياسمين فؤاد

ننشر توصيات اتفاقيات التنوع البيولوجى والتنمية المستدامة بالمنتدى السياسى بالأمم المتحدة

-أولى هذه التوصيات ناتجة عن اجتماع د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بنظيرتها وزيرة بيئة جنوب أفريقيا ونائب رئيس مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة حيث أكدت على دعم كافة الأفكار والمقترحات التى وضعتها مصر لتنظيم مؤتمر التنوع البيولوجى وعلى ان يكون هذا المؤتمر مؤتمرا افريقيا كما شددت وزيرة جنوب افريقيا على سعيها لحث وزراء البيئة الأفارقة من خلال الجلسة الاستثنائية لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة والتى ستعقد فى نيروبي مطلع سبتمبر الجاري على المشاركة والحضور فى مؤتمر الأطراف الرابع عشر للتنوع البيولوجي والذى تستضيفه مصر نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ باعتباره حدثاً دولياً يمثل القارة الإفريقية.

وفي إطار اهتمام الدولة بتنمية سيناء ، والذي اتضح جليا في توصيات هذه الجلسات حيث اكدت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن مصر تعمل وبدعم من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) ومرفق البيئة العالمي (GEF) على إعلان مدينة “شرم الشيخ” كمدينة خضراء صديقة للبيئة بمكونات مختلفة منها إعادة تدوير المخلفات، واستخدام تكنولوجيا صديقة للبيئة للطاقات المتجددة، وإعادة استخدام المياه، إضافة إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي.

– وعلى المستوى السياسى تضمنت التوصيات إعلان المبادرة الخاصة بحلول الطبيعة والتي تربط الثلاث إتفاقيات (تغير المناخ-والتنوع البيولوجي-والتصحر) حيث أكدت وزير البيئة على تطلع مصر لدفع عجلة التنمية المستدامة من خلال اعلان تلك المبادرة مشيرة أن تلك المبادرة سترفع من شأن إتفاقية التنوع البيولوجي لتلحق بإتفاقية تغير المناخ وإتفاقية التصحر، خاصة فى ظل أهمية إتفاقية التصحر للقارة الأفريقية، وتزامن ذلك مع ترقب ترأس مصر للدورة القادمة للاتحاد الإفريقي أوائل عام 2019.

كما تضمنت التوصيات الاتفاق مع كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والسكرتارية التنفيذية لاتفاقية تغير المناخ، والسكرتارية التنفيذية لاتفاقية التنوع البيولوجي، والسكرتارية التنفيذية للاتفاقيات ذات الصلة بالتنوع البيولوجى ومفوض الاتحاد الاوروبي على أهمية الدعم والرفع من شان مؤتمر التنوع البيولوجى القادم وضرورة رفع سقف الطموحات للدول النامية ووكذلك الدول المتقدمة للحفاظ على النظم الايكولوجية من اجل تحقيق مصالح الشعوب وذلك من خلال الخروج خلال مؤتمر التنوع البيولوجي القادم بتوصيات حقيقة تحافظ على النظم الايكولوجية وتدعم مسارات التنمية من أجل تحقيق تنمية مستدامة حقيقية.

جاء ذلك على هامش مشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فى المنتدي السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك حيث شاركت سيادتها فى العديد من الجلسات الجانبية للمؤتمر، كما التقت بعدد من السادة المسئولين وممثلي الجهات الدولية ومجموعة من الشباب المصري المشارك فى المنتدي لدعم قضايا البيئة وتحقيق اهداف التنمية المستدامة

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

الأربد يبحث مع رئيسة غرفة التجارة الأمريكية بليبيا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين

  كتب كريم فتحي بحث أحمد عمر الأربد رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة الليبية الأمريكية، …