الرئيسية / أخبار / هاشم: القيادة نفذت في وقت أكتوبر 73 أحدث مفاهيم الإدارة والتخطيط الحالية
الدكتور محمد صالح هاشم

هاشم: القيادة نفذت في وقت أكتوبر 73 أحدث مفاهيم الإدارة والتخطيط الحالية

قال الدكتور محمد صالح هاشم عميد معهد التدريب بأكاديمية السادات، إنه بقراءة الأحداث قبل حرب أكتوبر 1973، نجد أن أحدث مفاهيم ونظم الإدارة والتخطيط العالمية والتي نحاول تدريب كوادر عليها الأن تم تنفيذها وقتها.

وأضاف في حوار مع برنامج “بنصبح عليك” المذاع على القناة الثانية المصرية، أن كل مفاهيم القيادة تجلت في ردود أفعال الرئيسان الراحلان جمال عبد الناصر وأنور السادات، من مقدرة على القيادة المميزة وتحمل النتائج وأخذ قرارت مصيرية مهمة في التوقيت المناسب.

وأوضح عميد معهد التدريب بأكادمية السادات، أن سر تدريس نصر أكتوبر في أعتى المؤسسسات العسكرية العالمية هو تميز التخطيط والإدارة للعسكرية المصرية، حيث كانت الحرب تطبيق لمعنى الإدارة حرفيًا سواء قبل الحرب أو أثناؤها أو بعدها.
وتابع هاشم بأنه في وقتنا الحالي نحاول تدريس مفهوم “إدارة الوقت” وهو علم حديث، لكننا نجده تجلى في أفضل معانيه في حرب أكتوبر، من دراسة مدققة لتوقيت الحرب وساعة الصفر، والتخطيط لخروج طائرات من أماكن مختلفة وأبعاد مختلفة لتصل للهدف في نفس الوقت.

واستطرد بأن كل ذلك كان يجب أن يحصل في تعتيم تام وسرية، مشيرًا إلى أن الاتحاد السوفيتي وحتى إسرائيل اعترفت بأن الضربة الجوية حققت 95% من الأهداف المنوطة بها، ما غير من مجريات الحرب كليًا، بفضل حسن التخطيط.

وذكر هاشم بأنه أيضًا بعد الحرب والانتصار جاءت رؤية الرئيس الراحل السادات لدخول مرحلة التنمية والنهوض بالاقتصاد، بعد أن وصلت الخسائر لمعدلات كبيرة جدًا، مشيرا إلى أنها مرحلة مهمة احتاجت لرؤية سياسية وفكر إداري واقتصادي مختلف،
فبمجرد ما رجع من الكنيسيت، واتجاهه للسلام كان يعرف أن ذلك يحتاج لتنمية محلية واكتفاء ذاتي ونهوض بالدولة.
\
وقدم هاشم التحلية للقوات المسلحة المصرية التي عبرت بمصر مرة أخرى لبر الأمان خاصة بعد أحداث يناير 2011 ، حيث أكدت أن العسكرية المصرية لاتنحاز إلا لمصالح الدولة المصرية.

للمزيد شاهد الفيديو التالي:

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

بمشاركة (صوت الشعب ) تحالف الأحزاب يختتم المنتدى السياسي وتيسير مطر يكرم المحاضرين

  اختتمت مساء أمس فعاليات المنتدى السياسي الذي نظمه تحالف الأحزاب المصرية تحت إشراف النائب …