الرئيسية / أخبار / وداعا عام 2017 ..سلسلة من الانكسارات وقليلاً من الانتصارات
وداعا عام 2017 ..سلسلة من الانكسارات وقليلاً من الانتصارات

وداعا عام 2017 ..سلسلة من الانكسارات وقليلاً من الانتصارات

الكثير من الأحداث المتسارعة وقعت في العام 2017، على الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي، في مصر والعالم.

حرصت بوابة “صوت الشعب”، على تقديم حصاد العام لقرائها الأعزاء، لأبرز الأحداث المحلية والدولية التي شغلت الرأي المحلي والدولي على مدار العام.

 

حصاد الأحداث السياسية والاقتصادية في مصر عام 2017

ترسيم الحدود مع السعودية.. منتدى الشباب العالمي.. تطوير أسلحة الجيش.. دخول النادي النووي

تيران وصنافير:

في 24 يونيه، صدق الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.

القرار صدر بعد 14 شهرًا من المناقشات والتدقيق .. والبرلمان أقرالاتفاقية بأغلبية بعد جلسات حضرها الخبراء والمتخصصون وأعضاء الحكومة.

منتدى الشباب العالمى:

فى الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر 2017 بمشاركة 3000 شاب من 100 دولة حول العالم، أقيم في مدينة شرم الشيخ منتدى الشباب العالمي، إذ بحث المشاركون خلال المنتدى عدة قضايا عالمية، أبرزها قضايا الإرهاب، ودور الشباب فى مواجهتها، ومشكلة التغير المناخى، والهجرة غير الشرعية، واللاجئين، ومساهمة الشباب فى بناء وحفظ ‏السلام فى مناطق الصراع، وكيفية توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية.

أسلحة جديدة تنضم للجيش المصرى:

وقعت مصر فى عام 2017 عدة اتفاقيات لشراء أسلحة قوية تضعها فى مصاف الجيوش الكبرى، حتى وصلت إلى أقوى 10 جيوش فى العالم، فتمكنت مصر من جلب المزيد من طائرات الرافال، والفرقاطة الفرنسية البحرية الأحدث جويند، والغواصتين الألمانيتين من طراز «إس 42»، وطراز 1400/209، وكذلك 3 مروحيات عسكرية استطلاعية من طراز «كا52- ك»، بالإضافة لعدة أسلحة أمريكية وفرنسية وألمانية وروسية أخرى.

مصر نووية:

بعد يوم 11 ديسمير، باتت قاب قوسين أو أدنى من دخول النادى النووى عقب توقيعها اتفاقية مع روسيا لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية، وذلك بمنطقة الضبعة بمحافظة مرسى مطروح المُطلة على البحر المتوسط فى شمال غرب العاصمة المصرية القاهرة, وشهد توقيع الاتفاقية الرئيسان المصرى والروسى عبدالفتاح السيسى وفلاديمير بوتين، ووقَّع على العقد رئيس شركة روساتوم الروسية للطاقة النووية، أليكسى ليخاشيف، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى مصر، محمد شاكر.

تعديل التصنيف الائتماني:

منتصف نوفمبر الماضى أعلنت شركة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتمانى الدولى تصنيف مصر الائتمانى من -B إلى B.

وأشارت المؤسسة إلى أن ما توصلت إليه بعثة المراجعة الثانية، التى نفذها خبراء من الصندوق عقب انتهاء مهمتها فى القاهرة، عدَّل نظرتها إلى مصر من مستقرة إلى إيجابية، وهو التعديل الذى يحدث لأول مرة منذ 2011.

وقالت المؤسسة، إن تقرير البعثة الثانية من صندوق النقد، التى زارت القاهرة يشير إلى تقدم إيجابى فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى فى مصر، ما ينعكس إيجابيًّا على عدد من الملفات التى تعكف الحكومة على تنفيذها.

 مصر تنتج أول هاتف ذكى:

مطلع ديسمبر 2017 تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسى أول هاتف مصرى ذكى محلى الصنع بنسبة 58%، من إنتاج شركة سيكو، ويحمل اسم «نايل إكس» بسعر يبلغ 4200 جنيه مصرى، وبمواصفات تنافسية أبرزها أن الهاتف أول تليفون مصرى مدعوم بخاصية 4G، وماسح بصمة، وذاكرة تخزين داخلية 64 جيجابايت، وكاميرا خلفية مزدوجة 13 ميجابكسل، ويعمل بنظام تشغيل أندرويد نوجات 7.0.

 

 

(حصاد الأحزاب السياسية)

حزب صوت الشعب:

تدشين الحزب

تم في يوم السبت الموافق 15 يوليو 2017 تدشين المؤتمر الأول لحزب صوت الشعب برئاسه المستشار “أحمد حسين البراوى” بمدينه بنى سويف.

صوت الشعب هو أول حزب فى تاريخ الأحزاب المصرية يكون مقره الصعيد، ويهدف إلى تنمية منطقة الصعيد سياسيا و إقتصاديا.

كما طرح “البراوى” خلال المؤتمر الأول لحزب صوت الشعب، مبادرة خاصة بتدريب وتأهيل الشباب.

وفي 16 يوليو اقترح رئيس حزب صوت الشعب مبادرة إنشاء مجلس أعلى للاحزاب، مؤكدًا أنه سيتقدم بدراسة خاصة بهذه الفكرة لطرحها على الأجهزة المعنية ومجلس النواب، كما طرح مبادرة انشاء صندوق خاص لمساعدة اسر الشهداء ومصابى العمليات الارهابية لمساعدة من يحتاج الدعم.

حزب الوفد:

انطلاق رابطه مشجعى متحدى الاعاقة بحزب الوفد.

نظمت اللجنه العامة لذوى الاعاقة بحزب الوفد موتمرا للاعلان عن بدء أعمال (رابطة مشجعى متحدى الاعاقة لدعم المنتخب الوطنى فى كاس العالم) وتوقيع اعضاء الحزب على الاستمارات للانضمام للرابطة.

مبادرة حزب الوفد لإخلاء الصعيد من الأسلحة الغير مرخصة.

اطلق حزب الوفد برعاية السيد البدوى رئيس الحزب، مبادرة تهدف الى إخلاء الصعيد من الاسلحة الغير مرخصة.

وتتلخص المبادرة فى اخلاء قرى ومناطق بالصعيد من الاسلحة الغير مرخصة التى تسبب “الخلافات العائلية” بعد ملاحظه تزايدها مما يتسبب فى سقوط الالاف من الضحايا ببعض المحافظات.

حزب مستقبل وطن:

اطلاق قوافل طبيه وغذائية فى ثلاث قرى مهمشه

أطلق حزب مستقبل وطن قوافل طبية مجانية وغذائية مدعمة وذلك فى اطار خطة الحزب لتقديم الخدمات للقرى المهمشه باسيوط، وذلك بالتنسيق الكامل بين الامانه المركزية للحزب بالقاهرة والجهات المعنية.

بدران” يستقيل من رئاسة الحزب 

قدم محمد بدران، رئيس حزب مستقبل وطن، استقالته من رئاسة الحزب، موجها الشكر لقيادات وشباب الحزب على مجهوداتهم، التي بذلوها على مدار الـ3 سنوات الماضية، من نشر الوعي الوطنى ومكافحة الإرهاب، ومن عمل وإنجاز وفاعليات أدت إلى تحقيق نتائج مذهلة في الانتخابات البرلمانية وحصول الحزب على 53 مقعد بمجلس النواب يحتل بهم ثاني أكبر هيئة برلمانية، وفق نص الاستقالة.

محمد بدران رئيس حزب مستقبل وطن السابق

الرئيس الجديد للحزب يستقبل وفد البودو اديوكيشن 

استقبل المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن وفد البودو اديوكيشن وهي تجربة يابانية تم تطبيقها في فرنسا بنجاح وذلك لمناقشة هذه التجربة لمحاولة تطبيقها داخل مصر.

وناقش اللقاء سُبل تطوير التعليم، وكيفية الإرتقاء بالطالب المصري بدنيًا وذهنيًا حتى نستطيع أن نبني إنسان سوي وسليم.

حزب المصريين الأحرار:

رئيس حزب المصريين الأحرار يستقبل سفير رومانيا بالقاهرة.

استقبل رئيس حزب المصريين الاحرار الدكتور “عصام خليل” ،الدكتور ميخائيل ستوبارو سفير رومانيا بالقاهرة،وكوزمين ستيفانيسكو، المستشار بالسفارة بمقر الحزب بمصر الجديدة، وحضر اللقاء النائب طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، ونائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب “المصريين الأحرار”.

تناول اللقاء سبل التعاون ما بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالتنمية الزراعية والاستثمار، وكذلك ما تم ما بين البلدين من اتفاقيات تجارية، وتناول اللقاء أيضا كيفية الاستفادة من خبرات البلدين في مسار التحول الديمقراطي وضرورة تبادل الخبرات البرلمانية.

حزب حماة الوطن:

“حماة الوطن” يكرم متحدي الإعاقة

نظم حزب حماة الوطن برئاسة الفريق جلال هريدي احتفالية لتكريم متحدي الإعاقة، تزامنا مع احتفالات “اليوم العالمي للمعاق”، وقام الحزب بتكريم مجموعة كبيرة من متحدي الإعاقة في حضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة والعديد من القيادات السياسية ويعلن عن خوض عدد من أعضاء الحزب للانتخابات البرلمانية المقبلة.

الحزب يوافق على الموازنة العامة

موافقة حزب حماة الوطن على الموازنة العامة للدولة، موضحا أن للحزب عدة توصيات، أبرزها عدم استمرار موازنة الإيرادات والمصروفات واعتماد موازنة البرامج والآداء.

 

 

(حصاد البرلمان)

عقد مجلس النواب منذ بداية دور الانعقاد الثالث، فى 2 أكتوبر الماضى 22 جلسة عامة لمناقشة عدد من مشروعات القوانين المعروضة على الجلسة العامة، بالإضافة إلى الجلسات التى خصصها المجلس لمناقشة الأدوات البرلمانية مثل الأسئلة وطلبات الإحاطة المقدمة إلى الوزراء، وكما عقد المجلس جلسة طارئة لمناقشة تداعيات حادث الروضة الإرهابى والذى راح ضحيته أكثر من 300 شهيد.

شريف إسماعيل يشارك فى الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثالث

شارك المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، فى الجلسة الافتتاحية للبرلمان، والتى انعقدت يوم 2 أكتوبر الماضى، ليكون شاهدا مع نواب البرلمان على بداية دور الانعقاد الثالث.

 

على عبد العال يترأس وفد برلمانى لزيارة الكونجرس الأمريكى

نظم البرلمان زيارة رسمية إلى الكونجرس الأمريكى، قادها الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، وضم الوفد البرلمانى المستشار أحمد سعد أمين عام المجلس والمهندس محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر والنائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة وعدد من نواب البرلمان، وشملت الزيارة العديد من الملفات المشتركة بالإضافة إلى الحديث عن أداء البرلمان المصرى، والرد على الشائعات حول العديد من الملفات مثل ملف الأقباط وغيرها.

 

قوانين انتهى البرلمان من مناقشتها والموافقة عليها

ومنذ بداية دور الانعقاد الثالث وحتى الآن انتهى البرلمان من مناقشة وإقرار عدد من مشروعات القوانين منه، قانون تعديل قانون الرقابة الإدارية، وقانون لتعديل قانون أكاديمية الشرطة، وقانون الهيئات الشبابية، وقانون المنظمات النقابية، وقانون لتعديل قانون الرياضة، وقانون نائب الوزير، وقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 223 لسنة 1953 بنظام نائب الوزير، وقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2004 بشأن إنشاء محاكم الأسرة، وقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 77 لسنة 1943 بشأن المواريث، وقانون لتعديل بعض أحكام قانون القيمة المضافة، بالإضافة إلى 3 مشروعات قوانين خاصة بالطاقة النووية، والموافقة على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود مع السعودية.

 

حسم استقالة النائبين أكمل قرطام ومحمد فؤاد

حسم البرلمان الاستقالة المقدمة من النائبين أكمل قرطام ومحمد فؤاد، حيث قرر المجلس رفض الاستقالة المقدمة من النائبين بعد أن تم الاستماع إليهم فى الجلسة العامة ومطالبتهم بالعدول عنها وسحبها.

Image result for ‫حسم استقالة النائب محمد فؤاد‬‎
النائب محمد فؤاد
Image result for ‫حسم استقالة النائب أكمل قرطام‬‎
النائب أكمل قرطام

 

جلسة طارئة لمناقشة تداعيات حادث مسجد الروضة الإرهابى

بتاريخ 27 نوفمبر الماضى، عقد المجلس جلسة طارئة لمناقشة 3 مشروعات قوانين عن الطاقة النووية، بالإضافة إلى تداعيات حادث مسجد الروضة الإرهابى، حيث تم عرض الجهود التى قامت بها الحكومة لمواجهة آثار هذا الحادث الإرهابى، بالإضافة الإدانة الواضحة من النواب لهذا الحادث والتأكيد على التكاتف خلف القيادة السياسة والقوات المسلحة والشرطة فى الحرب ضد الإرهاب.

 

غياب النواب.. الظاهرة الأبرز فى الدور الثالث

بعد مرور أكثر من شهرين على بدء دور الانعقاد الثالث، تعد غياب النواب عن حضور الجلسات خاصة المخصصة لمناقشة مشروعات القوانين المعروضة على المجلس الظاهرة الأبرز، حيث أن الكثير من القوانين التى يناقشها المجلس حاليا تعد من القوانين المكملة للدستور والتى تتطلب موافقة ثلثى الأعضاء، ولذلك نجد الدكتور على عبد العال لم يتوقف فى كثير من الجلسات عن إطلاق النداءات والتحذيرات المتكررة، لأعضاء البرلمان بضرورة الحضور فى الجلسات العامة.

 

 

(أبرز الحوادث في 2017)

قضية الإتجار بالأعضاء.. قطاري خورشيد.. مقتل كاهن كنيسه بالمرج

– وفاة 14 نتيجه حوادث غرق بمحافظات الجمهوريه خلال احتفالات بعيد الربيع

– القبض على طالب ثانوى بمحافظه كفر الشيخ بقتل شقيقه الصغير لم يتجاوز 12 عاما بمقص معدنى، وأكل لحمه عقب ارتكاب الجريمة .  

– أمن دمياط يظبط “أبو طاقيه “داخل مقابر وبحوزته 450 جراما من الهيروين

– ظبط صاحب مصنع عطور بمحافظه الجيزة يستخدم مواد تسبب سرطان الجلد

– مباحث الدقهليه تقبض على مرتكبى واقعة سرقة مدرسة الصناعية الزراعة بمدينة المنزله.

– ادارة مكافحة المخدرات تقبض على عاطلين بحوزتهما بكميه من المواد المخدرة بمنطقتى الحدائق القبه والزاويه الحمراء .  

– إزاله 38 حالة تعدى على الأراضى بناحيه العركى والنجوع فرشوط بقنا

– ضبط 4927مخالفه مروريه متنوعة بمحاور وميادين الجيزة

– مدرس يستدرج طفله معاقه ذهنيا ويتعدى عليها جنسيا بالاسكندريه

– انهيار عقار فى منطقه حدائق القبه من خمس طوابق

– تصادم قطارى الاسكندريه بخورشيد مما ادى لوفاه 44واصابه 172

Related image

– القبض على شبكة تجار اعضاء بشريه فى ابو النمرس

– مقتل كاهن كنيسه بالمرج

– 48ساعه تعذيب تنتهى بمصرع عامل على يد مقاول فى المرج

– ضبط لص موبيلات فى محطة قطار الزقازيق

– ضبط هارب من تنفيذ الاحكام بالاعدام فى منطقه الدخيلة

– إصابة خمس اشخاص فى حادث تصادم بالشيخ زايد

– جمارك برج العرب تضبط 40علبة دواء قادمه من الكويت

– إحباط بيع 475كيلو دجاج ولحوم فاسدة فى القاهرة

– ضبط سائق بتهمه الاعتداء جنسيا على طفليه بالخليفة

– ضبط شبكة للأعمال المنافيه للاداب داخل فندق شهير بدمنهور

– ضبط 34 طنا و500كجم مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الادمى بالجيزة

– شرطة التموين تضبط سيارتين محملتين ب475 كيلو لحوم و5 اطنان جبنة فاسدة

 

 

(حصاد التعليم في مصر 2017)

الصف السادس سنة نقل.. خروج امتحاني الرسم والحاسب الآلي من المجموع.. إلغاء درجات الميدتيرم من الدرجات النهائية

انتشرت على مدار العام العديد من الأخبار والتصريحات المهمة التي لفتت إنتباه الرأي العام بخصوص بمنظومة التعليم المدرسي وقرارات وزير التربية والتعليم بشأنها.

وعقد المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، اجتماعا برئاسة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وبحضور الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التعليم للتعليم الفنى ،والدكتور يوسف راشد الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع الأزهر، وممثلى عن عدد من الوزارات والسادة رؤساء القطاعات بالوزارة؛ لمناقشة ملفات خاصة بالتعليم قبل الجامعي للعام الدراسى 2017 /2018.

وانتهى الاجتماع بالاعلان عن عدة قرارات أبرزها:

– امتحان الصف السادس الابتدائي على اعتبار أنها سنة نقل وليست شهادة ، على أن يتولى تصحيح هذا الامتحان مدرسون آخرون من مدارس أخرى.

– خروج درجات مادتى التربية الفنية والحاسب الآلي من المجموع بجميع الصفوف الدراسية.

– خروج درجات الميدتيرم من درجات نهاية العام.

– وزير التعليم يطلب تقارير عن المدارس الخاصة والدولية التي تخالف التعليمات.

– مشروع قومى لإصلاح البنية التحتية للمدارس.

– إعداد خطة لتوصيل الإنترنت للمدارس.

– وزير التعليم يصدر اللائحة التنظيمية لمدارس وفصول التربية الخاصة.

 

 

(حصاد الإسكان)

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حصاد ما تم إنجازه في العام الماضي (2017)، في القطاعات المختلفة بالوزارة.

مشاريع الإسكان:

وبحسب مدبولي فإنه تم الانتهاء من تنفيذ 239 ألف وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعي، منها 41 ألف وحدة خلال عام 2017، ويجري تنفيذ 257 ألف وحدة أخرى، وفي مشروع “دار مصر” للإسكان المتوسط، تم الانتهاء من تنفيذ 6264 وحدة بالمرحلة الأولى للمشروع، والتي يجري تنفيذها بـ8 مدن جديدة، ويجري الانتهاء من أعمال التشطيبات لـ25608 وحدات بالمرحلة الأولى، ويجري تنفيذ 25032 وحدة بالمرحلة الثانية في 12 مدينة جديدة، و15768 وحدة بالمرحلة الثالثة، بمدن (القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – الشيخ زايد – الشروق – العبور– دمياط الجديدة – المنيا الجديدة)، وفي مشروع سكن مصر، يجري تنفيذ 40 ألف وحدة بمدن (القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – المنيا الجديدة – العبور– دمياط الجديدة – بدر)، و4700 وحدة بمدينة المنصورة الجديدة، و2200 في غرب أسيوط وغرب قنا.

وزير الإسكان يعلن إنجازات الوزارة في 2017

المدن الجديدة:

وفيما يتعلق بمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص بالمدن الجديدة، فقد تم طرح 13 قطعة أرض بمساحة 6573 فدانًا بمدن (القاهرة الجديدة – الشيخ زايد – امتداد الشيخ زايد – 6 أكتوبر – جنوب مارينا)، بخلاف المشروعات التي تم التعاقد عليها، وآخرها تنفيذ مشروع واحة أكتوبر بمساحة 3000 فدان بمدينة 6 أكتوبر.

وزير الإسكان يعلن إنجازات الوزارة في 2017

وزير الإسكان يعلن إنجازات الوزارة في 2017

 

وبالنسبة لطرح الأراضي والوحدات بالمدن الجديدة هذا العام، أوضح وزير الإسكان أنه تم طرح 24 ألف قطعة أرض بنظام القرعة للمواطنين (12721 إسكان اجتماعي – 7373 إسكان متميز – 3930 إسكان أكثر تميزًا) في 22 مدينة جديدة، و59 قطعة أرض بنشاط عمراني متكامل للمستثمرين بمساحات من 4 : 400 فدان في 11 مدينة جديدة، و14 قطعة أرض بنشاط استثماري بمساحات من 10 : 105 أفدنة في 7 مدن جديدة، و500 قطعة أرض مميزة لإقامة فيلات وعمارات، و2200 وحدة سكنية بمشروع “سكن مصر” بمدينتي “غرب قنا” و”غرب أسيوط – ناصر”، يتم تنفيذها حاليا، و120 ألف وحدة بالإعلان التاسع لمشروع الإسكان الاجتماعي، و40 ألف وحدة بمشروع “سكن مصر” في 6 مدن جديدة.

وأشار الوزير إلى أنه فيما يتعلق بمشروع بيت الوطن للمصريين العاملين بالخارج، تم طرح 3813 قطعة أرض بالمرحلة الخامسة بمدن (القاهرة الجديدة – دمياط الجديدة – 6 أكتوبر – بدر – العبور – السادات – أسيوط الجديدة – قنا الجديدة – أسوان الجديدة) وطرح 2311 وحدة سكنية بالرحاب ومدينتي، بجانب طرح 3456 وحدة بمشروع “دار مصر”.

مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي:

وبخصوص مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أنه تم الانتهاء من 39 مشروعًا لمياه الشرب، بطاقة 528 ألف م3/يوم، بتكلفة 2.7 مليار جنيه، و10 مشروعات للصرف الصحي، بطاقة 200 ألف م3/يوم، بتكلفة 1.1 مليار جنيه، بجانب الانتهاء من توصيل خدمات الصرف الصحي لـ84 قرية، بتكلفة 1.5 مليار جنيه.

تطوير العشوائيات:

وأوضح وزير الإسكان أنه تم الانتهاء من تنفيذ 22 ألف وحدة سكنية للقضاء على المناطق المهددة للحياة، ضمن مشروعات تطوير المناطق العشوائية، بقيمة 3 مليارات جنيه، منها 9 آلاف وحدة خلال عام 2017، ويجري تنفيذ 87 ألف وحدة بقيمة 14 مليار جنيه، ويجري طرح تنفيذ 76 ألف وحدة أخرى.

مشروعات الطرق:

وبشأن مشروعات الطرق، أضاف الوزير: تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات طرق وكباري بطول 1190 كم، منها مشروعات بطول نحو 500 كم خلال عام 2017، ويجري تنفيذ مشروعات إنشاء ورفع كفاءة طرق بطول 750 كم، شاملة تنفيذ طريقين قوميين بطول 400 كم.

 

 

(الحصاد الرياضي)

عودة مصر للمونديال.. محمد صلاح أفضل لاعب إفريقي.. أبطال الإسكواش ورفع الأثقال

خلال التقرير التالي نقدم حصاد مبسط لأبرز الأحداث الرياضية في 2017:

يناير..

  • عودة المنتخب لبطولة الأمم الإفريقية 2017 بالجابون، بعد غياب 3 مرات متتالية أعوام (2012 – 2013 – 2015).

فبراير ..

  • الزمالك بطلاً لكأس السوبر المصري بعد الفوز على الأهلي بركلات الترجيح.
  • المنتخب يحقق«وصافة» بطولة الأمم الإفريقية بعد الهزيمة أمام الكاميرون في النهائي

مايو..

  • صعود الثلاثي النصر والرجاء والأسيوطي للدوري الممتاز.
  • الأهلي بطل الدوري للمرة 39 في تاريخه بعد موسم قوي للغاية وذلك بدون هزيمة واحدة.

يونيو..

  • محمد صلاح يتعاقد مع ليفربول قادماً من روما الإيطالي، بعقد مدته 5 سنوات مقابل 42 مليون يورو.

 يوليو..

  • فريدة عثمان تحقق برونزية منافسات سباق 50 مترا فراشة في بطولة العالم للسباحة.
  • رفع الأثقال تحصل على 15 ميدالية ذهبية في البطولة الإفريقية التي اقيمت في موريشيوس.

أغسطس..

  • الأهلي يتوج ببطولة الكأس للمرة الـ36 في تاريخه، ويحقق الثنائية.

 سبتمبر..

  • بيج رامي يحقق فضية مستر أوليمبيا.. أصبح أول مصري يحقق ذلك المركز في تاريخ البطولة.
  • رامي عاشور ونور الشربيني يتوجان ببطولة الصين المفتوحة للإسكواش.

Image result for ‫رامي عاشور ونور الشربيني يتوجان ببطولة الصين المفتوحة للإسكواش.‬‎

أكتوبر..

  • مصر تعود لكأس العالم بعد غياب 28 عامًا.. منذ آخر مشاركة عام 1990 بإيطاليا.

Image result for ‫مصر تعود لكأس العالم بعد غياب 28 عامًا.. منذ آخر مشاركة عام 1990 بإيطاليا.‬‎

  • يد الزمالك يتوج ببطولة إفريقيا للأندية الأبطال.
  • مصر تحصد 15 ميدالية ببطولة العالم للكاراتيه للشباب والناشئين في أسبانيا.
  • الزوجان علي فرج ونور الطيب يحصدان بطولة أمريكا المفتوحة للإسكواش.
  • منتخب الإسكواش يحقق لقب بطولة العالم للمرة الرابعة في تاريخه.
  • رمضان درويش يتوج ببطولة الجائزة الكبرى للجودو.

نوفمبر..

  • محمد فرج وهداية ملاك يفوزان بفضية بطولة فرنسا الدولية للتايكوندو.
  • 8 ميداليات للمصريين في بطولة العالم للوشوكونج التي أقيمت بالصين.
  • الأهلي يحصل على المركز الثاني في دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم.

ديسمبر..

  • الخطيب رئيساً للأهلي ومرتضى رئيساً للزمالك.
  • وفاة أحمد رفعت نجم الزمالك السابق بعد صراع مع المرض.
  • رنيم الوليلي تتوج ببطولة العالم للإسكواش في إنجلترا.
  • الشوربجي بطلاً للعالم للإسكواش بفوز على شقيقه الأصغر.
  • محمد صلاح أفضل لاعب أفريقي 2017 في استفتاء BBC.
  • مريم طارق بطلة العالم في السباحة لمُتحدّي الإعاقة.
  • سارة سمير تفوز بذهبية النتر في بطولة العالم لرفع الأثقال.
  • محمد إيهاب يفوز بـ3 ذهبيات في بطولة العالم لرفع الأثقال.
  • أبطال رفع الأثقال البارالمبية يحصدون 11 ميدالية متنوعة في بطولة العالم بالمكسيك.

 

 

(الحصاد الفني)

زواج سمية الخشاب.. وفاة كريمة مختار وشادية.. طلاق دوللي وروبي.. أزمات شيرين.. ابرز الأحداث الفنية في 2017

 

شهد عام 2017.. العديد من الأحداث المثيرة سواء فرح أو حزن في الوسط الفني.. حيث بدأت السنة بفقدان واحدة من ابرز فنانات مصر.. القديرة كريمة مختار.. وانتهي بوفاة “دلوعة السينما” القديرة شادية.

أما في الفرح فقد شهد العديد من حالات الزواج ابرزهما بالتأكيد زواج أحمد سعد من الفنانة سمية الخشاب بعد شائعة زواجهما سرا، وبالتأكيد لم يخلو العام من أزمات وخلافات الفن والتي كانت بطلتها هذا العام “شيرين”.

وترصد بوابة “صوت الشعب”، خلال التقرير التالي أبرز حالات الزواج والطلاق والوفاة التي شهدها العام 2017.

 

زواج سمية الخشاب وأحمد سعد الأشهر في 2017

  • زواج عمرو يوسف وكندة علوش، في فندق جراند أوتيل بأسوان

Image result for ‫زواج عمرو يوسف وكندة علوش، في فندق جراند أوتيل بأسوان‬‎

  • زواج المطربة كارمان سليمان نجمة “اراب إيدول” والملحن مصطفي جاد.
  • زواج حمدي الميرغني وإسراء عبد الفتاح نجوم “مسرح مصر”.
  • عقد قران الإعلامية وفاء الكيلاني والفنان تيم حسن، يوم 10 مايو وكان من المفاجئات التي شغلت الرأي العام لفترة طويلة.
  • زواج المطربة المغربية جنات علي المحامي المصري محمد عثمان.

Image result for ‫زواج المطربة المغربية جنات علي المحامي المصري محمد عثمان.‬‎

  • زواج نجمان “مسرح مصر” محمد أنور ومصطفي خاطر.
  • زواج المطرب والملحن تامر عاشور على سمر أبو شقة.
  • زواج ابنة المخرجة الشهيرة إيناس الدغيدي.
  • خطوبة “أسما” ابنة الفنان شريف منير على الممثل محمود حجازي في حفل عائلي.
  • زواج أحمد سعد وسمية الخشاب، بفيلا سمية بطريق مصر إسكندرية الصحراوي.

Image result for ‫زواج أحمد سعد وسمية الخشاب، فيلا سمية بطريق مصر إسكندرية الصحراوي.‬‎

  • زواج الفنانة الشابة دينا محسن الشهيرة بـ”ويزو” نجمة مسرح مصر.
  • زواج الفنان محمد عبد الرحمن نجم مسرح مصر.

 

طلاق دوللي شاهين وروبي الأبرز في 2017

  • طلاق الفنانة منى عبد الغني، من زوجها رجل الأعمال محمد قورة بعد جواز دام أكثر من 10سنوات.
  • طلاق المطربة روبي من زوجها المخرج سامح عبد العزيز، واللجوء إلي محكمة الأسرة.
  • طلاق الفنانة إيمى سالم من زوجها غسان المولي، بعد زواج دام 10 سنوات وأنجبا 3 صبيان.
  • طلاق دوللي شاهين.. الفنانة الللبانية تطلقت للمرة الثانية من زواجها ومدير أعمالها باخوس علوان.

 

أزمات الوسط الفني..شيرين الأكثر افتعالا للأزمات في 2017

  • هجوم شيرين على عمرو دياب والنيل.. حيث تعتبر الفنانة شيرين عبدالوهاب الأكثر افتعالا للأزمات خلال العام.
  • لفظ خارج للفيشاوى.. قال أحمد الفيشاوي لفظا خارجا بالجونة السينمائى.

Image result for ‫هجوم شيرين‬‎

  • فيديو مُثير لغادة عبدالرازق .. نشرته علي أحد حساباتها على مواقع السوشيال ميديا.
  • تامر حسنى والجائزة الوهمية ووضع بصمته بالمسرح الصينى فى هوليوود.
  • صراع سمية الخشاب وريم البارودى على أحمد سعد
  • رامى صبرى وراء القضبان بسبب تهربه من أداء الخدمة العسكرية
  • هيفاء والسبكى.. شهد عام 2017 أزمة كبير بين المنتج الفني محمد السبكي واللبنانية هيفاء وهبي، بسبب انسحابها من فيلم «ثانية واحدة».

 

الوفاة تخطف عدد من النجوم ابرزهم “شادية وكريمة مختار”

  • ودع الوسط الفني الفنانة الكبيرة كريمة مختار “ماما نونا”، عن عمر يناهز 82 عاما.

Image result for ‫معتز الدمرداش في جنازة والداته‬‎

  • وفاة الشاعر الكبير سيد حجاب، عن عمر يناهز 77 عاما.
  • وفاة الفنان القدير حسن السبكي، عن عمر يناهز 77 عاما.
  • وفاة الفنانة فيفي السباعي، التي شاركت في أعمال “المغني” و”كلمة سر”.
  • وفاة الفنان محمود الدسوقي، زوج ابنة الفنانة فيفي عبده.
  • وفاة الفنان الكبير صلاح رشوان، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.
  • وفاة الفنان فاروق الرشيدي.. “فهيم أفندي” في مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي”.
  • وفاة المخرج الشهير محمد كامل القليوبي.
  • وفاة الناقد والمؤرخ السينمائي الكبير سمير فريد، عن عمر يناهز 73 عاما.
  • وفاة الفنان الكوميدي الشهير مظهر أبو النجا، عن عمر يناهز 77 عاما.
  • وفاة الإعلامية الكبيرة صفاء حجازي، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق.
  • وفاة المطرب والملحن مأمون المليجي، كما رحل الفنان القدير المرسي أبو العباس، عن عمر يناهز 76 عاما.
  • وفاة الإعلامى والفنان الشاب عمرو سمير،عن عمر يناهز 33 عاما.

Image result for ‫ودع الوسط الفني الفنانة الكبيرة كريمة مختار "ماما نونا"، عن عمر يناهز 82 عاما.‬‎

  • وفاة الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن بعد صراع مع المرض.
  • وفاة الفنان الكويتي الكبير عبد الحسين عبد الرضا.
  • وفاة الراقصة الشابة غزل عن عمر يناهز 27 عاما.
  • وفاة الفنان أسامة أبو الخير.
  • وفاة المخرج الكبير محمد راضي، عن عمر يناهز 78 عاما.
  • وفاة الفنان رؤوف مصطفى عن عمر يناهز 77 عاما.
  • وفاة الفنانة الكبيرة شادية، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 86 عاما، وتعتبر شادية واحدة من أهم النجمات في الوطن العربي، فقد تركت أكثر من 150 عملا في السينما المصرية، كما تركت رصيدا هائلا من الأغاني.

Image result for ‫وفاة الفنانة الكبيرة شادية، بعد صراع طويل مع المرض‬‎

  • وفاة الملحن والمطرب السعودي الكبير أبو بكر سالم.
  • وفاة المخرج الكبير عادل مكين، مخرج فوازير”نيللي”، وفوازير”فطوطة”.

 

زواج دينا الشربيني من عمرو دياب.. أبرز شائعات 2017

  • انفصال إيمان العاصي من طارق صبري: حيث خرجت إيمان من صمتها تؤكد أنه لم يكن هناك خطوبة من الأساس لكي يحدث انفصال.
  • زواج دينا الشربيني من عمرو دياب: ولكن الفنانة الشابة لم ترد على هذه الشائعة سواء بالتأكيد أو النفي.

Image result for ‫زواج دينا الشربيني من عمرو دياب.. أبرز شائعات 2017‬‎

  • ارتباط إليسا بالمصور وديع النجار: نفت إليسا الشائعة، مؤكدة أنهما أصدقاء منذ أكثر من 20 عاما.
  • زواج الفنانة نادية الجندي: خرجت عن صمتها تؤكد أن الزواج ليس عيبًا أو حرامًا لكنه خبر غير صحيح.
  • زواج حسين فهمي من ممثلة شابة: وأصدر الفنان بيانًا صحفيًا ينفي هذه الشائعة.
  • وفاة الفنان أحمد خليل، الذي نفاها بدوره مؤكدًا أنه يتمتع بصحة جيدة.
  • وفاة الفنان صلاح السعدني، ونفي نجله أحمد السعدني، مؤكدا أن والده بخير.
  • منع هيفاء وهبي من دخول مصر، بعد أزمتها مع المنتج محمد السبكي، وعلقت قائلة: كله هجص.. وأنا جيت مخصوص عشانكم.

 

(حصاد الأحداث العربية والعالمية)

من تنصيب دونالد ترمب الى الكوارث المناخية مروراً باستفتاءات انفصالية لكردستان وكتالونيا وإطلاق الصواريخ الكورية الشمالية، في ما يلي تذكير بأبرز الأحداث التي جرت في العام 2017.

تنصيب ترامب:

في 20 يناير أصبح الملياردير الأمريكي دونالد ترمب البالغ 70 عاماً رئيساً للولايات المتحدة من خلال شعار “أمريكا أولا”، في ولاية شابتها اتهامات بالتآمر مع روسيا.

انكب ترمب في تغريدة صباحية تلو الأخرى على إبطال إنجازات سلفه الديموقراطي باراك أوباما، فانسحب أو هدد بالانسحاب من عدد من الاتفاقات الدولية (التبادل الحر، المناخ، الهجرة الصحة، يونسكو ).

ولعل أكثر قرارا أثار صدمة واستياء المجتمع الدولي اعلانه الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، في 6 ديسمبر.

Related image

 

انطلاق بريكست:

في 29 مارس بدأت لندن آلية للخروج من الاتحاد الأوروبي بعد تسعة أشهر على استفتاء بشأنه آثار انقساماً في البلاد.

استفتاء أردوغان:

في 16 أبريل أدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم في استفتاء تاريخي، يمنح الرئيس رجب طيب أردوغان سلطات جديدة واسعة ويمهد لأكبر تغيير في النظام السياسي لتركيا في تاريخها الحديث.

وصوت الأتراك على تعديلات دستورية تغيّر نظام الحكم في البلاد، لتنتقل من نظام برلماني إلى نظام رئاسي.

زلزال سياسي في فرنسا:

في 7 مايو فاز الوسطي الموالي لأوروبا ايمانويل ماكرون البالغ 39 عاماً في الانتخابات الرئاسية بفارق كبير عن مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، وتمكن على رأس حركته “إلى الأمام” التي انشئت قبل عام، من إزاحة الحزبين الحاكمين الكبيرين في فرنسا للمرة الأولى عن الإليزيه، أي الحزب الاشتراكي والجمهوريون.

Image result for ‫تنصيب ماكرون‬‎

 ترامب في الرياض:

في زيارة تاريخية قام بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للرياض، في 20مايو، ألقى فيها كلمة في القمة الإسلامية الأميركية، القمة هي الأولى من نوعها التي تعقد في الرياض بمشاركة أكثر من 55 دولة.

انطلق ترامب بعدها إلى تل أبيب في أول رحلة تنطلق من الرياض إلى إسرائيل.

Related image

 

مؤشرات مقلقة بشأن المناخ:

بعد عامين على إبرام اتفاقية باريس للمناخ شهد العام 2017 في الأول من يونيو إعلان الأمريكيين الانسحاب من الاتفاقية فيما واجهت مناطق مختلفة حول العالم سلسلة كوارث مناخية (أعاصير عاتية، زلازل، وحرائق كاسحة)، ويتوقع أن يرد هذا العام بين السنوات الثلاث الأكثر حرارة المسجلة على الاطلاق في العالم.

 

المقاطعة العربية لقطر:

في 5 يونيو قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر وبعض الدول العلاقات مع قطر لدعمها مجموعات متطرفة ساعدت في دمار بلاد عربية واحلال الإرهاب بها، بالإضافة لتقاربها مع إيران.

 

تطهير عرقي للروهينجا :

منذ أواخر أغسطس شن الجيش الميانمار حملة تطهير شرسة على قرى الروهينجا، حيث فرأكثر من 640 ألف من أفراد هذه الأقلية المسلمة في بورما إلى بنجلادش.

ونددت الأمم المتحدة بـ”تطهير عرقي”، فيما تحدثت المفوضية العليا لحقوق الإنسان عن “عناصر إبادة”.

Image result for ‫تطهير عرقي للروهينجا :‬‎

بيونج يانج تصعد:

منذ أوائل سبتمبر صعدت كوريا الشمالية من تجاربها النووية إذ نفذت تجربتها النووية السادسة، الأقوى في سلسلة تجارب صاروخية كثفتها مؤخراً، كما أعلن كيم جونج أون الزعيم الكوري الشمالي، أن بلده أصبحت دولة نووية بعد تجربة ناجحة لصاروخ قادر على ضرب أي موقع في الولايات المتحدة، ورد ترمب بالتهديد بـ”التدمير التام” لكوريا الشمالية في حال هجومها.

استفتاء على انفصال كردستان:

أصرت حكومة أربيل على إجراء استفتاء على استقلال كردستان العراق في يوم 25 سبتمبر ، إذ أدلت الغالبية العظمى من الأصوات بنسبة 92%، لصالح الاستقلال، كما أكدت حكومة إقليم كردستان بأن الاستفتاء سيكون ملزم لأنه سيؤدي إلى بدء بناء الدولة وبداية للمفاوضات مع العراق بدلا من إعلان الاستقلال الفوري.

Image result for ‫استفتاء انفصال كردستان:‬‎

المرأة تقود في السعودية لأول مرة:

وفي الـ 26 سبتمبر أصدر الملك سلمان قرارا يجيز منح تراخيص قيادة السيارات والدراجات النارية للنساء، في خطوة صادمة للرياض التي طالما فرضت قوانين صارمة في حق النساءـ وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ في يونيه من العام 2018.

فيما رفضت حكومة العراق الاتحادية شرعية الاستفتاء، فارضة على الأكراد حصار وعقوبات أدت إلى تنحي رئيس الوزراء الكردي السابق مسعود بارزاني، بالإضافة إلى الحصار الذي فرضته كل من تركيا وإيران للإقليم، ما أدى والتخلي عن حلم الدولة الكردية.

أزمة كتالونيا:

في الأول من أكتوبر نظمت كاتالونيا استفتاء بشأن استقلالها رغم منعه بقرار من القضاء الإسباني.

وفي 27 من نفس الشهر، أعلن البرلمان الكتالوني الاستقلال من جانب واحد، فردت مدريد بوضع الإقليم تحت وصايتها وأقالت حكومته وحلت برلمانه قبل الدعوة إلى انتخابات مبكرة في الإقليم”.

Related image

أزمة الحريري:

في 4 نوفمبر أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته (التي سحبها لاحقاً) من الرياض متهماً طهران بالتدخل في شؤون بلده، ما ضاعف التوتر بين السعودية وايران، كما تعتبر السعودية أن إيران تقف وراء تمرد الحوثيين في اليمن، الأمر الذي تنفيه طهران.

سقوط موجابي في زيمبابوي:

في 21 نوفمبر استقال روبرت موجابي (93 عاماً) بعد 37 عاماً في الحكم بعدما تخلى عنه الجيش وحزبه، وتعرض لضغوط للاستقالة بعد عملية أمنية للجيش رداً على إقالة نائب الرئيس ايمرسون منانجاجوا، الذي خلفه في الرئاسة.

مقتل علي عبدالله صالح:

عاشت اليمن زلزالًا في 4 ديسمبر، حيث اغتالت مليشيات تابعة لجماعة “أنصار الله” الحوثيين، الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وكانت وسائل إعلام عدة أفادت بأنه تم أسر خالد، نجل صالح بعد إصابته على يد الحوثيين، بالإضافة لإصابة عارف الزوكا، الأمين العام لحزب “المؤتمر الشعبي العام” وأسره.

Image result for ‫مقتل علي عبدالله صالح:‬‎

 

قرار القدس:

في 6 ديسمبر اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، وسادت موجة من الرفض في المجتمع الدولي، حيث بادرت مصر بالدفاع عن القدس وتقدمت بمشروع قرار رافض لقرار واشنطن، بمجلس الأمن الدولي، أجهضته واشنطن بحق “الفيتو”، فيما تقدمت اليمن وتركيا بمشروع قرار للأمم المتحدة يحث الولايات المتحدة على سحب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وصوت لصالحه 128 من أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية كبيرة.

وتظاهر عشرات الاف من العرب والمسلمين والناشطين المؤيدين للقضية الفلسطينية حول العالم في مسيرات وتظاهرات أحرقت خلالها أعلام الولايات المتحدة واسرائيل، كما اندلعت مواجهات في الأراضي الفلسطينية بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

هزيمة تنظيم داعش “دون القضاء عليه “:

أعلنت بغداد في 9 ديسمبر الانتصار على تنظيم “داعش” في العراق لكن عسكريين أكدوا أن التنظيم ما زال يشكل خطراً على هذا البلد.

وفي سوريا خسر التنظيم الجزء الأكبر من الأراضي التي سيطر عليها، وعاد في مطلع ديسمبر إلى محافظة إدلب.

إلى جانب ذلك، أعلن التنظيم الإرهابي مسئوليته عن العديد من الهجمات في العديد من دول العالم منها مصر وبريطانيا وأمريكا وتركيا .

 

إعداد: هند سيد ـ رباب عبدالرحمن ـ آية فتوح ـ نورهان عمرو  ـ محمد عمر ـ شيماء الغمري

 

 

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

محافظ الجيزة .. توقيع الكشف الطبي علي ١٧٠٤ مواطنا بالواحات البحرية وصرف الادوية اللازمة

تابع اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة فعاليات القافلة الطبية الشاملة التي تم تنظيمها لخدمة أهالي …