الرئيسية / منوعات / ورشة “قصتك من الورق إلى الشاشة” فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

ورشة “قصتك من الورق إلى الشاشة” فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ورشة كتابة سيناريو مجانية بعنوان (قصتك من الورق إلى الشاشة) يقدمها د.أشرف توفيق أستاذ النقد السينمائي والتليفزيوني بمعهد النقد الفني أكاديمية الفنون بالقاهرة-تخصص سيناريو ، وذلك من الساعة السادسة إلى التاسعة مساء يومي الثلاثاء 18 ديسمبر2018، والثلاثاء 8 يناير2019 بقاعة (Auditorium) بمكتبة الإسكندرية.

وصرح الأديب منير عتيبة المشرف علي مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية بأن الورشة تتناول  ماهية السيناريو وأهميته وتعريفاته وأشكاله- علاقة السيناريو بالأدب- نموذج لقصة قصيرة تم تحويلها إلى سيناريو يوزع على أعضاء الورشة وتتم مناقشته، كما يعرض الفيلم الذي تم تنفيذه عن هذه القصة. وكذلك سيتم تكليف أعضاء الورشة بتناول شخصية درامية مخلقة والتعامل معها دراميا فى شكل سيناريو قصير- يقوم كل فرد فى الورشة بكتابة سيناريو قصير وتسليمه للمحاضر على أن تناقش أعمال الأعضاء فى الجزء الثاني من الورشة.

تتضمن الورشة التدريب على فنون الإلقاء وأهم ما يجب أن يعرفه القاص ليقرأ قصته بما يناسبها فى المنتديات العامة، ويقول الشاعر والممثل أحمد يحيي:” يختلف الأداء لكل شخص طبقا لما يقدمه للمتلقى فهل قارىء الشعر كقارىء النشره كقارىء القصه كالمحاضر؟ بالطبع هناك اختلافات أساسية وجوهرية فى نبرة الصوت ولغة الجسد وملامح الوجه، يجب أن تتفق كل هذه السمات وموضوع القراءة والإلقاء، على سبيل المثال قارىء القصة يقدم عملا دراميا يحمل فكرة أو رسالة أو هدف، ولكى يصل القاص أثناء قراءته لقصته إلى درجة إقناع وتأثير فى المتلقى عليه أن يخلق سيمفونية التناغم بين موضوع قصته ونبرة صوته بل وملامح وجهه، وتختلف تعبيراته طبقا لاختلاف الموضوع، فالقصة التى تقرأ بشكل نمطى بإحساس واحد وتعبير واحد يمكن أن تبعث علي الملل حتى وإن كانت تحمل صياغة وموضوعات مثيرة وجديدة، هنا يجب أن ينتبه القاص جيدا لمعايير كثيره حتى يتوفر صدق الأداء وصدق التلقى، وهو ما سيتم توضيحه من خلال الورشة، ومن خلال بيان عملي يقدمه بعض ممثلي فريق “منظومة حياة للإبداع” لقراءة بعض القصص”.

يذكر أن أحمد يحيى شاعر غنائي سكندري، تغنى بكلماته عدد من كبار نجوم الغناء والطرب الأصيل؛ أبرزهم الفنان إيمان البحر درويش، والفنان محمد الحلو، والفنان مدحت صالح. ويعمل أيضًا بالمجال الإعلامي، فهو ممثل معتمد بإذاعة الإسكندرية منذ أكثر من 35 عامًا، وشارك كبار نجوم المسرح في تمثيل عدة أعمال مسرحية. وهو أيضًا معد معتمد باتحاد الإذاعة والتلفزيون، ويشارك للعام الخامس على التوالي في تقديم البرنامج التلفزيوني «راجل واتنين ستات» المذاع أسبوعيًّا على قناة الإسكندرية.

علاوة على ذلك، له إسهامات ثقافية وفنية متميزة داخل الأوساط السكندرية وخارجها؛ حيث قام بإعداد وتنظيم وإدارة عديد من الفعاليات والأمسيات الشعرية والندوات الثقافية بعديد من المؤسسات الثقافية؛ مثل مكتبة الإسكندرية، وقصور الثقافة، ومركز الإبداع بالإسكندرية، ودار المعارف، وقصر الأمير طاز، وساقية الصاوي، ومسرح الهناجر، وغيرها. كما ترأس عدة لجان تحكيم لمسابقات المواهب الفنية بجامعة الإسكندرية، وجامعة فاروس، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وإيمانًا منه بأهمية إثراء روح الفن والإبداع بمختلف أنواعه لدى الأطفال والنشء، حرص الفنان أحمد يحيى على تبني عديد من الأطفال والشباب الموهوبين بالإسكندرية في مختلف ألوان الفنون؛ مثل الشعر والإلقاء والتمثيل والغناء والرسم والعزف وغيرها، وتقديمهم إلى الأوساط الفنية والثقافية إلى أن أصبح كثير منهم نجومًا في مجالات إبداعهم المختلفة، وذلك تحت مظلة جمعية الفن والفكر بالإسكندرية التي قام بتأسيسها عام 2012، ومن بعدها منظومة حياة للإبداع التي يقوم برئاستها حاليًّا والتي يحرص من خلالها على دعم ورعاية مجموعة من الشباب والأطفال الموهوبين في الإلقاء والشعر والغناء والتمثيل والرسم. ويقوم حاليًّا بتقديم مجموعة دورات تدريبية في فنون الإلقاء للموهوبين بمختلف أعمارهم.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

ما بين تفتيح البشرة وإنبات الشعر “أدورا “هى كلمة السر

ظهر فى الاسواق منذ فترة منتج جديد بأسم أدورا يحتوى على كريم لتفتيح البشرة والمناطق …