الرئيسية / أخبار / وزيرة التخطيط: تأهيل الشباب لسوق العمل يساعد في تقليل البطالة ومكافحة الهجرة

وزيرة التخطيط: تأهيل الشباب لسوق العمل يساعد في تقليل البطالة ومكافحة الهجرة

احتفلت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الاداري بالتعاون مع وزارة الهجرة اليوم بتخريج 166 شابا من الغربية أتموا برنامج تدريبي على الحرف الفنية والفندقة لإعدادهم لسوق العمل بالمعهد القومي للإدارة التابع للوزارة.

ويهدف البرنامج في مرحلته الأولى إلى تدريب 400 متدرب من الفيوم والغربية في مجالات فندقية وحرف صناعية وفق شروط وقواعد موضوعة ضمانا للحصول على اقصى استفادة ممكنة من البرنامج لجميع الأطراف المشاركة، كما يتضمن أيضا توفير فرص عمل لنسبة لا تقل عن 75% ممن اجتازوا البرنامج التدريبى, ووفقا لطبيعة البرنامج سواء فندقى او حرفى كما يشمل رفع وعى الشباب بمخاطر الهجرة الغير شرعيه وتدريبهم على سبل الهجرة الآمنه. كما يتم تسليم جميع الخريجين حقيبة تشمل جميع المعدات المطلوبة لممارسة المهنه التى تم التدريب عليها وذلك فى حال رغبة المتدرب فى بدء عمل حر خاص به.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري أن البرنامج هو أحد المجهودات التي تدعمها الوزارة بالتعاون مع الوزارات وقطاع الاعمال ومنظمات المجتمع المدني للتوسع في مبادرات تأهيل الشباب لسوق العمل من خلال إعادة تأهيلهم لوظائف حقيقية تحتاج إلى مهارات خاصة يتم التدريب عليها. وأنه يأتي في إطار بروتوكول التعاون المشترك بين المعهد القومي للإدارة ووزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، و بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ومؤسسة مهنة ومستقبل.

وأضافت أن هذا البرنامج يتكامل مع مبادرات أخرى تتبناها الوزارة لنشر فكر العمل الحر وتمكين الشباب من النفاذ لسوق العمل مثل مشروع حاضنات الأعمال والذي ينفذ بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات والبنك المركزي.

وأكدت على انه إلى جانب الاهمية الاقتصادية لتأهيل الشباب وتقليل معدلات البطالة، إلا أن هذا البرنامج يساهم أيضًا في تقليل معدلات الهجرة غير الشرعية وما تمثله من تهديد لحياة ابناءنا من الشباب.

وقام المعهد القومى للإدارة التابعة لوزارة التخطيط بالمبادرة في المشاركة في تنفيذ هذا البرنامج حيث يعتبر مركز تميز محلي وإقليمي يعنى بالإبداع فى بناء وتطوير المنظومات الإدارية والتكنولوجية المتكاملة، ويقوم بتنمية وتطوير القدرات البشرية وتقديم الخدمات الاستشارية والبحثية والتدريبية ويدعم نشر المعرفة الإدارية والفكر والوعي الإداري.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة يتفقدان عيادات العناية بالمرأة بالقصر العيني

تفقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس …