الرئيسية / أخبار / وزير الخارجية يؤكد على دعم مصر لدول منطقة الساحل الخمس

وزير الخارجية يؤكد على دعم مصر لدول منطقة الساحل الخمس

التقى سامح شكري وزير الخارجية اليوم الجمعة”مامان سامبو سيديكو” السكرتير الدائم لمجموعة دول الساحل الخمس على هامش مشاركته في الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية في العاصمة الموريتانية نواكشوط، حيث تناول اللقاء الأوضاع في منطقة الساحل، وسبل التعاون بين الجانبين في هذا الصدد.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أكد على دعم مصر لمجموعة دول الساحل الخمس والقوة المشتركة الجاري تكوينها في إطار المجموعة، مشيرا إلى تواصل مصر مع كلية دفاع دول الساحل الخمس من أجل النظر في تلبية احتياجاتها. كما استفسر وزير الخارجية عن احتياجات سكرتارية المجموعة، وما يمكن أن تقدمه مصر لها للقيام بدورها على أكمل وجه، مشددا على دعم مصر لتوجهات المجموعة وأنشطتها من أجل مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، ومعربا عن تطلع مصر لاستقبال السكرتير الدائم في أقرب فرصة ممكنة من أجل استمرار التشاور بين الجانبين.

من جانبه، ثمن السكرتير الدائم الجهود المصرية لدعم مجموعة دول الساحل، مشيرا إلى تطلعه لاستمرار الدعم المصري في مجال بناء القدرات ونقل الخبرات، فضلا عن الدعم الفني والمعلوماتي. كما طالب السكرتير الدائم بتوفير دورات تدريبية متخصصة لقوات مجموعة دول الساحل الخمس خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، حيث طالب الوزير شكري بموافاة مصر باحتياجات المجموعة خاصة على ضوء استعداد مصر لتقديم الدعم الفني والعسكري اللازم لها. كما تناول السكرتير الدائم موقف الصندوق الائتماني Trust Fund الخاص بالتجمع ومساهمات الدول الأعضاء والشركاء الإقليميين والدوليين فيه.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

الأربد يبحث مع رئيسة غرفة التجارة الأمريكية بليبيا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين

  كتب كريم فتحي بحث أحمد عمر الأربد رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة الليبية الأمريكية، …