الرئيسية / عربي ودولي / أهم قرارات البرلمان العربي بشأن الدول العربية بجلسته العامة المنعقدة بالمملكة الأردنية الهاشمية بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا

أهم قرارات البرلمان العربي بشأن الدول العربية بجلسته العامة المنعقدة بالمملكة الأردنية الهاشمية بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا

عقد البرلمان العربي اليوم الخميس الموافق 23 ديسمبر 2021م ، جلسته الثانية لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث برئاسة صاحب المعالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي وبحضور دولة الأستاذ فيصل الفايز رئيس مجلس الأعيان بالمملكة الأردنية الهاشمية وصاحب المعالي المحامي عبد الكريم الدغمي رئيس مجلس النواب بالمملكة الأردنية الهاشمية وذلك بمقر مجاس النواب الأردني بالعاصمة عمان.

وأعرب رئيس البرلمان العربي، عن اعتزازه وفخره بتقلد جلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية وسام القائد، تقديراً وعرفاناً من الشعب العربي لمواقف جلالته العروبية في الدفاع عن قضايا المنطقة العربية، وجهود جلالته الملموسة في صون وحماية الأمن القومي العربي، إيماناً من جلالته بوحدة الهدف والمصير والمصلحة المشتركة للشعوب العربية، مشيدا بالدبلوماسية الأردنية والتي تعد نموذجا يُحتذى به في تحمُّل المسئولية القومية العربية، والدفاع عن القضايا العربية العادلة.

وفي إطار متابعة البرلمان العربي لمخرجات القمة الخليجية الأخيرة التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض، جدد “العسومي”، إشادة البرلمان العربي بمخرجات القمة الخليجية الثانية والأربعين، التي استضافتها المملكة العربية السعودية مؤخراً، مثمناً الجهود التي بذلتها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من أجل إنجاح هذه القمة، والتي سبقتها جولة خليجية مهمة قام بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، من أجل تعزيز التنسيق والتشاور بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وتمخض عن الجلسة جملة من القرارات المتعلقة بمتابعة تطورات الأوضاع في دولة ليبيا: تابع البرلمان العربي بمزيد من الاهتمام تطورات الأوضاع في دولة ليبيا وجهود إتمام الاستحقاقات السياسية للتوصل إلى حل نهائي للأزمة الليبية:
وفي هذا السياق، فإن البرلمان العربي:
1. يشدد على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية في أقرب وقت ممكن ودون أى تأخير يقوض مساعي الشعب الليبي الشقيق في التعبير عن إرادته الحرة في اختيار قياداته وممثليه, وبعيداً عن أي تدخلات خارجية, كما يدعو الدول العربية والمجتمع الدولي إلى دعم الجهود والدور الهام التي تقوم بها مفوضية الانتخابات الليبية في هذا الشأن.
2. يؤكد على دعم كافة المساعي المخلصة التى تهدف إلى لم الشمل و تجاوز الخلافات ونبذ الفرقة , والعمل من أجل وحدة التراب الليبي.
3. يؤكد على ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية, وذلك وفق برنامج زمني محدد, وإنهاء جميع أشكال التدخلات الأجنبية في الشأن الليبي الداخلي. ويؤيد في هذا السياق نتائج اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) والجهود التي تبذلها من أجل خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية, مؤكدًا على دعمه الكامل لكافة السبل الرامية لتوحيد المؤسسة العسكرية.
4. يرحب بمخرجات المؤتمر الدولي الخاص بدعم ليبيا وإعادة الاستقرار لها, الذي عقد في 21 أكتوبر 2021، بالعاصمة طرابلس, بمشاركة عربية ودولية واسعة، ويدعو إلى البناء على هذا المؤتمر من أجل تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للأشقاء في ليبيا لمساعدتهم على تثبيت الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية.
5. يرحب بنتائج بمؤتمر باريس الدولي الذي عقد في 12 نوفمبر 2021، بهدف دعم كافة الجهود المساندة لمسار الحل السياسي في ليبيا, ويشدد على موقفه الثابت بشان الحفاظ على أمن وسيادة الدولة الليبية ووحدة أراضيها.
6. يجدد رفضه التام لأية تدخلات خارجية في الشئون الداخلية الليبية, ويؤكد على أن أمن ليبيا جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

البرلمان العربي يشارك في الجلسة الثامنة للبرلمان الدولي للتسامح والسلام والمنتدى الدولي للشباب والسلام في جمهورية القمر المتحدة

يشارك وفد من البرلمان العربي في الجلسة الثامنة للبرلمان الدولي للتسامح والسلام والمنتدى الدولي للشباب …