الرئيسية / أخبار / 2.8 مليون فدان منزرعة بالقمح وتوقعات بزيادتها إلى 3.25 مليون نهاية الموسم

2.8 مليون فدان منزرعة بالقمح وتوقعات بزيادتها إلى 3.25 مليون نهاية الموسم

تلقى الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  تقريراً من رئيس قطاع الخدمات الزراعية ومدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، حول إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح على مستوى الجمهورية، والتي بلغت حتى الآن حوالي 2.8 مليون فدان، بزيادة كبيرة عن الموسم الماضي، حيث بلغت إجمالي ما تم زراعته خلاله في نفس التوقيت حوالي 2.7 مليون فدان.

وأوضح التقرير انه من المتوقع أن تصل إجمالي المساحة المنزرعة بالمحصول على مستوى الجمهورية، وحتى نهاية الموسم حوالي 3 مليون و250 ألف طن.

وبحسب التقرير فإن أعلى  المحافظات المنزرع بها المحصول وحتى تاريخه هي محافظات: الشرقية، البحيرة، كفر الشيخ، المنيا، الدقهلية، والفيوم، حيث بلغت المساحات المنزرعة بها: 404 ألف، و 328 ألف، و251 ألف، و249 ألف، و233 ألف، و206 ألف طن على الترتيب.

ومن جانبه أكد وزير الزراعة  أنه تم هذا الموسم تطبيق منظومة تقاوي القمح الجديدة، والخاصة بإلغاء درجة المسجل من نظام التقاوي، لحصول المزارع على تقاوي معتمدة ذات نقاوة عالية، بعد درجة الأساس مباشرة، حيث تم تطبيقها على مساحة نصف مليون فدان، لافتاً الى أن ذلك سيساهم في زيادة إنتاجية القمح.

وقال ان الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح لازالت تواصل دورها في كافة المحافظات، لنشر التوصيات السليمة والممارسات الزراعية الجيدة للمزارعين، بما سيساهم في زيادة الإنتاجية وتحسين دخول المزارعين.

وأكد الوزير انه تم تكليف مديري المديريات الزراعية بالمحافظات المختلفة، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتيسير على مزارعي القمح، خلال كافة مراحل عمليات الإنتاج من زراعة وحصاد وحتى توريد المحصول، من خلال النزول الدائم للمزارعين في الحقول والتأكد من وصول كافة مستلزمات الإنتاج لهم.

 

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

رئيس مؤسسة “بنحبك يا مصر: مبادرة السيسي لتنمية الأسرة المصرية طوق نجاة للتنمية الاقتصادية

شاركت رئيس مؤسسة “بنحبك يا مصر” المهندسة زينب بشير في الاجتماع السنوي البرلماني العربى الأسيوى …