الرئيسية / أخبار هامة / 7 طرق تساعدك على التصدّق في رمضان إذا كنت مفلسا
هلال رمضان

7 طرق تساعدك على التصدّق في رمضان إذا كنت مفلسا

نسعى في شهر رمضان إلى أن نعمق علاقتنا مع الله عن طريق الصلاة وقراءة القرآن والدعاء، لكن رمضان أيضا بالنسبة للكثيرين هو وقت لإخراج الصدقات ومساعدة الآخرين.

فإذا كنت لا تملك المال ولديك مسؤوليات لا تسمح لك بتوفير جزء من المال لتتصدق به، فهناك الكثير من الطرق غير الطرق التقليدية التي من شأنها ستجعلك تشعر بالرضا وفي نفس الوقت تسعد غيرك.

– الدعاء، إذا كنت تعرف أن شخصا ما يعاني من محنة، فإن أفضل هدية يمكنك منحها له هو أن تدعي له، فالدعاء أقوى سلاح يمتلكه المؤمن، لا سيما في شهر رمضان.

– التطوع، حاول أن توفر بعض الوقت للتطوع في مكان ما قريب من منزلك، ابحث عن مؤسسة خيرية تعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن، أو استغل هذا الوقت في تنظيف المسجد الذي تصلي به.

– اعتن بالأطفال وكبار السن، الكثير من الناس يواجهون صعوبة في إيجاد وقت للعبادة في رمضان عندما يكون لديهم أطفالا صغارا أو أقارب مسنين يعتنون بهم، اعرض عليهم رعاية الأطفال وكبار السن لبضع ساعات أسبوعيا لإعطاء الأمهات والآباء وقتا لأنفسهم للتركيز على العبادات.

– شارك في نشر المشاريع الخيرية، هناك دائما خطط للقيام بمشاريع خيرية أو جمع التبرعات من قبل الأصدقاء والعائلة، فإذا لم تكن قادرا على تقديم المال، يمكنك المساعدة عن طريق نشر الخبر باستخدام هاتفك والبريد الإلكتروني وفيس بوك وغيرها من طرق التواصل للترويج والسماح للآخرين بجني المزيد من التبرعات.

– التخلي عن بعض الأغراض، رمضان هو الوقت المثالي للتخلص من بعض الأغراض التي لا تحتاجها وتتبرع بها إلى المؤسسات الخيرية.

– مساعدة بعض العمال الذين يعملون بمفردهم في المدن بعيدا عن أقاربهم ولا يجدون الوقت للسحور والإفطار، فإعطاؤهم بعض الخبز أو طبق من الفاكهة لن يؤثر على ميزانيتك.

– وأخيرا، ابتسم في وجه من لا تعرفهم لأنك لا تعرف التأثير الذي لا يمكن أن تحدثه هذه الابتسامة على شخص ما، فربما يمر بوقت عصيب ويكافح للتخفيف عن نفسه، كما أن رسولنا الكريم قال: “تبسمك في وجه أخيك صدقة”.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

مؤسسة (القادة ) للعلوم الإدارية تهنئ الرئيس السيسي والشعب بعيد الأضحى

هنأ الدكتور أحمد إبراهيم الشريف رئيس مجلس أمناء مؤسسة القادة للعلوم الإدارية والتنمية الرئيس عبد …